موضوع: جدوى السوق: المعنى والأهمية
تم النشر فى :15 - 02 - 2023
.
جدوى السوق: المعنى والأهمية
جدوى السوق هي دراسة تحدد نجاح منتج في سوق معين. يساعد على تحديد الأسواق المحتملة ، ومنافسة السوق ، والتطوير المحتمل في السوق ، وتحليل السوق لتقييم فكرة العمل.
تعد جدوى السوق مهمة للغاية للشركات التي تخطط لبدء عمل تجاري. يساعد رواد الأعمال على تحديد السوق المستهدف ، وتحليل فرص السوق واحتياجات العملاء غير الملباة في قطاع السوق المعين.
تختلف دراسات جدوى السوق عن خطة التسويق. عادة ما يتم إجراء دراسات الجدوى على أساس الأفكار والمنتجات. الحملات والعمليات والشركات والاتجاهات في السوق. يتم إجراء دراسات الجدوى بناءً على كيفية حدوث الأشياء في السوق الحالية ، وكيفية استجابة السوق للمنتج ، والمزايا والمشاكل المحتملة التي قد تنشأ.
إقرأ المزيد: 7 خطوات ل دراسة مشروع العاب وتغطية مكونات اللعبةلا تعد اختبارات الجدوى مجرد تقارير يتم إجراؤها لبيع فكرة العمل إلى المستثمرين ، ولكنها أدوات ستساعد في تقييم إمكانات العمل التي ستأخذ في الاعتبار كل من المزايا والعيوب في تنفيذ الأعمال في سوق معين.
تؤكد خطة التسويق على الاستراتيجيات والبيانات والتقديرات والحملات المحددة التي تخطط للتنفيذ. مقارنة بخطة التسويق ، يمكن تحديد دراسات الجدوى كدراسة منطقية تحدد مدى إمكانية تطبيق خطة السوق أو الاقتراح.
عند تنفيذ دراسة جدوى ، يجب على مديري التسويق تحديد مدى توفر ما يكفي من الموارد المالية وغيرها من الموارد والأشخاص والتكنولوجيا ذات الصلة المتاحة للوصول إلى السوق المحتملة. بصرف النظر عن ذلك ، يجب تقييم العائد على الاستثمار والمنفعة المالية للشركة والفوائد التي تعود على المجتمع كجزء من دراسة جدوى السوق.
في حالات معينة ، قد تتضمن دراسة الجدوى التغييرات في تشغيل الأعمال مثل الاستحواذ على منافس أو تغيير عمليات الإنتاج. نتيجة لهذه التغييرات العملية ، يمكن أيضًا تغيير التدفق النقدي للشركة. يعتبر تقييم عامل الخطر أكثر أهمية في مثل هذه المواقف.
أهمية إجراء دراسة جدوى السوق
أي رائد أعمال يخطط لبدء عمل تجاري جديد ، أو مستثمر يخطط للاستثمار في مشروع تجاري جديد يتعرض لمخاطرة كبيرة. يمكن لخطر عدم النجاح في السوق المختار أو عدم النجاح في فئة المنتج المختارة أن يكون له تأثير كبير على رائد الأعمال وكذلك المستثمر.
من خلال الأدوات المنطقية ، يمكن لدراسات الجدوى تحديد ما إذا كان منتج معين لديه إمكانية النجاح في قطاع السوق المحدد. يوفر مزايا وعيوب دخول سوق معين ويسمح لرجل الأعمال / المستثمر أو فريق التسويق باتخاذ قرار مستنير. هذا يقلل من مخاطر الخسائر المالية وكذلك الإضرار بالسمعة.