نجم اليوم لمنتديات خميس الصياد
الصورة الرمزية تفاصيل العضوية تكريم العضو الملاحظات
البيانات
سبب الاختيار نشاط العظو
عطاء مميز ,, كما الغيث الطيب ..:heart:
بيانات اضافية
 
 



أهلا وسهلا بك إلىملتقى العراقيين والعرب :: الرجوع لرئيسيه المنتدى.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
نجم اسد بابل لهذا اليوم13[لمشاهدة الرئيسية]
يسعد الله احوالك يازائركل يوم تعال المنتدى منتداك نتمنى ان تفيد وتستفيد في تواجدك هما توجد امكانيات لا حدود لها للابداع هل تفكر في انشاء منتدى او ستايل لمنتداك وتبحث عن من يساندك وكله مجانا فقط قدم طلبك بموضوع جديد وسنتحرك بسرعه لانجاز ستايل منتداك باسرع وقت يرجة الابتعاد عن الاسائه والمواضيع التي لا تنتمي للحياه اليوميه نتمنى لك طيب الاقامه

  • تذكرني؟
  • الجناس التام في القرآن الكريم 1657635739
    اعزائنا تمتعوا بمشاهده الستايل تحويل جديدمع
    كل امكانيات الجميله اكبس
    على الصوره لينقلك للمنتدى
    َ





    ملتقى العراقيين والعرب :: الرجوع لرئيسيه المنتدى :: .ღ اسلاميات ღ :: حياه الرسول ص... :: القران الكريم

    كاتب الموضوع أمير الظلام مشاهدة صفحة طباعة الموضوع| أرسل هذا الموضوع إلى صديق| الاشتراكانشر الموضوع
    المشاركة رقم تم النشر فى :16 - 09 - 2023
    .AWARDS
    جائزه اصدقاء المنتدى
    اصدقاء للابد
    وسام وارث سنابل العطاء
    شكرا الاداره
    وسام العطاء افضل كاتب
    افضل كاتب على المنتدى
    اكمل قصتك
    شكر الاداره

    أمير الظلام

    شكر الاداره60مساهمه



    .البيانات
    ♛عدد المساهمات : 73
    السمعه♛» السمعه♛» : 13
    ♛تاريخ الميلاد : 24/12/1978
    ♛تاريخ التسجيل » : 19/09/2022
    ♛ النقاط المكتسبه : 2144
    العمر : 45
    احلى : احلى محاور
    الخبره :
    الجناس التام في القرآن الكريم Left_bar_bleue70 / 10070 / 100الجناس التام في القرآن الكريم Right_bar_bleue
    الجناس التام في القرآن الكريم Emptyموضوع: الجناس التام في القرآن الكريم
    تم النشر فى :16 - 09 - 2023


    الجناس التام في القرآن الكريم
    الجناس التام في القرآن الكريم 
     
    ذكر صاحب الإتقان وتابعه صاحب الوسيلة الأدبية أن ليس في القرآن الكريم من الجناس التام إلا مثالان: قوله تعالى من سورة الروم: 55 { ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا إلا ساعة} ومن سورة النور: 43 – 44 { يكاد سنا برقه يذهب بالأبصار * يقلب الله الليل والنهار إن في ذلك لعبرة لأولي الأبصار}. وقولهم هذا إن صدق فليس بذي خطر، فليس يهم أن يكون في القرآن جناس تام أو لا يكون، فما الجناس التام إلا نوع ضئيل من الجناس، وما الجناس إلا نوع واحد من المحاسن البديعية، وما هذه إلا باب من الأبواب التي تتحقق بها موسيقى التعبير في فصيح الكلام، وهي الموسيقى التي بلغت كمالها وتمامها في القرآن. لكن القضية من حيث هي جديرة بالتمحيص لاتصالها بالقرآن الكريم من ناحية، ولبعد فيها من ناحية أخرى فمن البعيدأن لا يحوي القرآن على سعته إلا مثالين اثنين من الجناس التام. إن المحاسن اللفظية وجدت في فصيح كلام العرب وفي القرآن العزيز قبل أن تسمى بأسمائها في علم البيان أو البديع. اقرأ أيضا: ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات أقم الصلاة لدلوك الشمس إلى غسق الليل فالعلم يستقري الموجود ويصنفه ويضع لأصنافه الأسماء. وما أظن العلمين أحاطا بكل الموجود من أصناف تلك المحاسن. وموضع اللطف في الجناس التام إذا لم يفسده التكلف أنه يلفت الذهن إلى معنيين مختلفين بلفظ واحد يذكر بمعنى ويتكرر بمعنى.فهو من حيث المعنى كلمتان مختلفتان، ومن حيث المنطق كلمة واحدة. ومن الواضح أن السليم العفو منه لا يكون في الغالب إلا في المشترك من الألفاظ. وليس لما اشترطه بعضهم في الجناس التام من ألا يكون أحد المعنيين مجازياً محل ولا حكمة ما دام موضع الحسن هو اتفاق اللفظ مع اختلاف المعنى؛ فاللفتة الذهنية هي سواء أكان المعنيان حقيقيين كلاهما، أم كان أحدهما حقيقياً والآخر مجازياً. ولعل هذا الشرط الذي اشترطوه هو الذي ضيق عليهم الواسع من أمثلة الجناس في القرآن. وحتى مع هذا الشرط فإن في القرآن الكريم من الجناس التام أمثلة فوق الذي ذكروا لا يدرى كيف خفي عليهم مكانها وهم من هم في الدقة والتنقيب وتمام العناية بالقرآن. وهم يقسمون الجناس التام قسمين، فما كان بين لفظين من نوع واحد كأن يكونا اسمين أو فعلين سموه متماثلاً، وإلا فهو مستوفي. ولكل أمثلة في القرآن الكريم. فمن أظهر أمثلة المستوفي مثلان: الأول في قوله تعالى لأسرى بدر من سورة الأنفال: (إن يعلم الله في قلوبكم خيراً يؤتكم خيراً مما أخذ منكم) فإن خيراً الأولى اسم، وخيراً الثانية أفعل تفضيل. أما المثل الثاني ففي قوله تعالى من سورة المؤمنون بعد أن نفى أن يكون معه سبحانه إله غيره: (إذن لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض) فإن الجناس بين الفعل علا والحرف على تام ظاهر لا ينقص منه دخول لام التوكيد على الفعل قياساً على دخول فاء العطف وأداة التعريف على أحد ركني الجناسين دون الآخر في بعض الأمثلة المشهورة في علم البديع. أما المتماثل منه فأمثلته في القرآن الكريم متعددة، نذكر الآن منها عدداً ليرى القارئ البصير فيها رأيه. وما نظنه يخالفنا فيها كلها إن خالفنا في بعضها. فمن ذلك قوله تعالى في سورة الأنفال (وما رميت إذ رميت إنما الله رمى) فإن رميت الأولى المنفية لا يمكن أن تكون بمعنى رميت الثانية المثبتة، وإلا كان ذلك من التناقض المستحيل على القرآن. فلابد أن تكون الأولى بمعنى أصبت وتكون الثانية على ظاهرها بمعنى رميت، إشارة إلى قذف النبي ﷺ الحصى أو التراب في وجوه المشركين في غزوة بدر وما كان من انهزامهم عقب ذلك.فالرمي بمعنى القذف هو من النبي، والرمي بمعنى إصابة أعين المشركين حتى انهزموا هو من الله سبحانه. فاللفظ واحد والمعنى جد مختلف. وفي الحق أن هذا المثال يفتح باباً واسعاً للجناس التام في القرآن هو باب الآيات التي ينسب فيها نفس الفعل أو الشيء إلى الخالق سبحانه وإلى المخلوق في وقت واحد، إذ من الواضح أن المعنى لا يمكن أن يكون واحداً في الحالين وإن اتحد اللفظ؛ كما في قوله تعالى حكاية لقول سيدنا عيسى يوم القيامة تبرؤا من أن يكون دعا الناس إلى عبادة نفسه وعبادة أمه من سورة المائدة (إن كنت قلته فقد علمته، تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك) فإن (نفس) هنا في تكرارها ذات معنى يختلف في الموضعين اختلافاً كلياً حسب نسبتها إلى عيسى أو نسبتها إلى الله سبحانه. وإن جاز أن يكون اختلاف الضمير المتصل مخرجاً لهذا المثل عن تمام الجناس في منطق اللفظين. وإذا عدنا إلى الأمثلة المألوفة وجدنا مثالا آخر في أول سورة الرحمن في قوله تعالى: (والسماء رفعها ووضع الميزان، ألا تطغوا في الميزان، وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان) وعجيب أن يكون مثل الزمخشري وقد فهم لفظ الميزان بمعنى واحد في المواطن الثلاثة وإن توسع فيه فجعله يشمل كل معيار في الكيل والوزن وغيرهما. ولكن القاموس يذكر من معاني الميزان العدل. وغلى هذا ذهب عدد من المفسرين في الموطن الأول ففسروا (ووضع الميزان) بمعنى (وشرع العدل) كما في روح المعاني للألوسي والتفسير المحيط لأبي حيان. وهذا يجعل الآيات الكريمة من الأمثلة الفريدة لتمام الجناس حتى لو اتخذ معنى الميزان في الموطنين الآخرين: لكن الأقرب الأصوب أن يختلف معناه في الآيات الثلاث، فيكون في الآية الأولى بمعنى الشرع الذي توزن به الأعمال والأحكام في الجماعات، ويشهد لهذا آية سورة الحديد: (لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط) إذ من الواضح أن الميزان هنا لا يمكن أن يكون الآلة المعروفة بدليل (أنزلنا)، ودليل العطف على الكتاب، ودليل الإطلاق في قيام الناس بالقسط. هذا في الآية الأولى. أما في آية الرحمن الثانية فيكون الميزان على هذا مصدراً ميمياً بمعنى الوزن أي التقدير والحكم. وفي القاموس من بين معاني الميزان أنه المقدار، ومن بين معاني المقدار أنه القدر بمعنى القضاء والحكم. ويكون بمعنى الآية الكريمة على هذا (ألا تطغوا في القضاء والحكم) أما الميزان في الآية الثالثة فبالمعنى المعروف. والنهي عن إخسار الميزان نهي عن الطغيان فيه؛ لأن التعامل بالميزان عملية ذات طرفين إذا جونب القسط فيها كان ذلك طغيانا أو إخساراً حسب الطرف المنظور إليه. هذا هو الوجه في فهم تلك الآيات الكريمة وتفسيرها تفسيراً يتفق مع الإحكام الذي وصف الله به آيات كتابه العزيز في أول سورة هود. وهناك باب واسع من أبواب الجناس التام في القرآن لم ينتبه إليه، ألا وهو الجناس بين الحروف والأسماء المبنية فإن الحرف أو الاسم المبني قد يتعدد معناه في العربية، فإذا ورد في آية بأكثر من معنى كان ذلك من تمام الجناس. إلا أنه لقصر هذا النوع من الكلمات وقلة حروفه يشترط لنحقق الحسن البديعي شروط. بشرط مثلا الانفصال فلا تكون اللام في الآية الكريمة من سورة الحجر: (قال لم أكن لأسجد لبشر) مثلا للجناس التام. ويشترط فيه التقارب فلا تكون ما الشرطية وما النافية في الآية الكريمة (وما أنفقتم من نفقة أو نذرتم من نذر فإن الله يعلمه، وما للظالمين من أنصار) مثلا ظاهراً، لطول الفاصل بينهما.فإذا ما تحرينا هذين الشرطين وجدنا من هذا النوع أمثلة غير قليلة. فمما يتعلق بما من ذلك قوله تعالى: (قلتم ما ندري ما الساعة): سورة الجاثية (ما قلت لهم إلا ما أمرتني به): سورة المائدة (إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله): سورة هود فإذا ضممنا إلى الشطر الأول من هذا المثل ما سبقه في نفس الآية وجدنا مثلاً لطيفاً لورود (ما) ثلاث مرات بثلاث معان مختلفة: (وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه، إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت) ومن الأمثلة التي تم الجناس فيها بورود (من) بمعنيين مختلفين قوله تعالى من سورة البقرة: (يؤتي الحكمة من يشاء، ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً) فالأولى موصولة والثانية شرطية. وقد راعينا في هذه الأمثلة الشرطين اللذين اشترطنا وتجنبنا ما لم يتوفر فيه شرط الانفصال ولو في الظاهر كما في قوله تعالى من سورة البقرة: (فاذكروا الله كما علمكم ما لم تكونوا تعلمون) ففيه اتصلت ما المصدرية بالكاف. وكما في قوله تعالى من سورة الكهف (فمن أظلم ممن افترى على الله كذبا) أو قوله تعالى: (ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه فأعرض عنها) فقد اتصلت من الاستفهامية بالفاء في الآية الأولى، وأدغمت من في من الموصولة في الآيتين فكانتا كالكلمة الواحدة في النطق وفي الرسم. وإلا فهذا النوع في القرآن الكريم كثير. على أننا إذا جعلنا اختلاف المعنى للكلمة المكررة هو العمدة والفصل في الجناس التام انفتح لنا منه في باب آخر هو باب الكلمة يختلف معناها لا باختلاف نوعها كما في الأمثلة السابقة ولكن باختلاف مرجعها والمراد منها وإن ظلت الكلمة هي هي في حقيقتها. خذ مثلا إليك قوله تعالى (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان) في موضعها من سورة الرحمن. إذ المعنى في الإحسانين ليس بواحد، فإن الإحسان الأول هو من العبد في العمل، والإحسان الثاني هو من الله في الجزاء.فالأول بمعنى الإتقان والإخلاص لله في العمل، والثاني بمعنى الإكرام وإجزال الثواب للعبد. فهو في صميمه مثل فريد من أمثلة الجناس التام إذا أخذنا في هذا بمقوماته وروح الحسن فيه. ومثل هذا قوله تعالى من سورة براءة: (ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو إذن، قل أذن خير لكم، يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين) فإن (أذن) الأولى غير (أذن) الثانية في الدلالة وفي المعنى الذي تفيد أنه في موضعهما من الآية. الأولى للذم أراده المنافقون والثانية للمدح أراده الحق سبحانه وأظهره بإضافتها إلى خير. كذلك يؤمن الأولى غير يؤمن الثانية في المعنى وإن جاء الفرق من اختلاف حرف الجر بعدهما، فإن الإيمان بالله غير الإيمان للمؤمنين. فهذا إذا أخذنا بالجوهر لا بالعرض مثل من أروع أمثلة الجناس التام. هذه صنوف من الأمثلة جئ بها على سبيل التوضيح لا على سبيل الحصر، وسيختلف الحكم فيها وعليها باختلاف المعايير، ولكن سيسلم منها على أي حال لجميع النظار على اختلاف المعيار مثل جديدة تنقض تلك القضية التي جرى عليها علماء العربية ومن بينهم صاحب الوسيلة الأدبية وصاحب الإتقان، من ندرة الجناس التام في القرآن.









    16.09.23 11:37
    المشاركة رقم: #
    عضو فعال 20 مشاركه
    عضو فعال 20 مشاركه

    Salwa

    ڷــۄنۨ ̨ٻۧــﯣمۘــک
    ♛عدد المساهمات : 28
    السمعه♛» السمعه♛» : 3
    ♛تاريخ التسجيل » : 29/09/2022
    ♛ النقاط المكتسبه : 2042
    الخبره :
    الجناس التام في القرآن الكريم Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الجناس التام في القرآن الكريم Right_bar_bleue


    مُساهمةموضوع: رد: الجناس التام في القرآن الكريم

    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
    بارك الله فيك












    23.09.23 18:53
    المشاركة رقم: #
    شاره الحب
    شاره الحب

    اميره الحب

    ڷــۄنۨ ̨ٻۧــﯣمۘــک
    ♛عدد المساهمات : 191
    السمعه♛» السمعه♛» : 15
    ♛تاريخ الميلاد : 07/05/1985
    ♛تاريخ التسجيل » : 19/02/2015
    ♛ النقاط المكتسبه : 10742
    العمر : 39
    الابداع : الكتابه
    احلى : عظو جديد
    الخبره :
    الجناس التام في القرآن الكريم Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الجناس التام في القرآن الكريم Right_bar_bleue

    http://alhyawe.yoo7.com/
    اوسمتك يا اميره الحب

    الجناس التام في القرآن الكريم Empty


    مُساهمةموضوع: رد: الجناس التام في القرآن الكريم

    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

    شكرا جزيلا الجميل
    دمت ودام عطائك















    التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

    الــرد الســـريـع
    ..


    مواضيع ذات صلةالرئيسيهمواضيع جديدهمواضيع لم يتم الرد عليها

    الاعضاء الدين شاركوا في الموضوع
    3 مشترك close
    اميره الحب
    Salwa
    أمير الظلام


    تعليمات المشاركة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة

    10-07, 09:54
    الجناس التام في القرآن الكريم Collap31
    أعلي 10 إحصائيات
    أكثر الأقسام شعبيةأفضل المواضيعافضل 10 اعضاء فى منتدىآخر المشاركات
     razan 3246 المساهمات
     ابن النيل 521 المساهمات
     هاجر 350 المساهمات
     امل حسون 262 المساهمات
     admin 221 المساهمات
     اميره الحب 191 المساهمات
     hanannounah 182 المساهمات
     هبة اللة 167 المساهمات
     سوريا 147 المساهمات
     ابن الصحراء 123 المساهمات
       ,  
      اليوم في 17:53
      اليوم في 15:16
      اليوم في 10:53
      أمس في 18:00
      أمس في 12:13
      أمس في 11:40
      أمس في 4:04
      أمس في 3:44
      أمس في 3:41
      أمس في 2:22
      24.07.24 12:10
      24.07.24 11:54
      24.07.24 11:52
      24.07.24 10:47
      24.07.24 8:43
      24.07.24 8:40
      24.07.24 3:00
      23.07.24 5:54
      23.07.24 3:25
      22.07.24 11:07
    أفضل 10 فاتحي مواضيع افضل 10 اعضاء هذا الشهرافضل 10 اعضاء هذا الاسبوع
    razan 965 المواضيع
    ابن النيل 358 المواضيع
    امل حسون 241 المواضيع
    هبة اللة 167 المواضيع
    rania hammad 91 المواضيع
    هاجر 76 المواضيع
    shroukhossam 66 المواضيع
    ابن الصحراء 52 المواضيع
    sameh12 33 المواضيع
    admin 30 المواضيع
     ابن النيل 44 المساهمات
     razan 11 المساهمات
     hanannounah 6 المساهمات
     غلاهم 2 المساهمات
    ابن النيل 305 المساهمات
    razan 130 المساهمات
    هاجر 20 المساهمات
    admin 15 المساهمات
    غلاهم 10 المساهمات
    hanannounah 10 المساهمات
    طه العبيدي 6 المساهمات
    فارس الكلمه 6 المساهمات
    اميره الحب 6 المساهمات
    بليت بيك 5 المساهمات


    تصميم احساس ديزاين للتصميم


    الساعة الآن


     »:: تطويرالكثيري نت :: إستضافة :: تصميم :: دعم فني ::»

    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
    HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
    new notificatio by 9adq_ala7sas
    Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education