أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
موضوع: الميول القرائيّة للأطفال في المراحل العمريّة المختلفة
تم النشر فى :22 - 07 - 2024
.
الميول القرائيّة للأطفال في المراحل العمريّة المختلفة
[size=48] [/size] الميول القرائيّة للأطفال في المراحل العمريّة المختلفة
يتحدث الباحثون والنقاد عن ضرورة مراعاة أدب الأطفال خصائص الأطفال وحاجاتهم ومراحل تطوّرهم وميولهم القرائيّة تبعا لذلك. ورغم الاختلاف في تقسيم مراحل الطفولة إلا أننا يمكننا التحدث عن المراحل الأساسيّة التالية: 1. مرحلة الطفولة الأولى (من الميلاد إلى سن الثالثة) يمتاز الطفل في هذه المرحلة العمريّة بالأنويّة والتمركز حول ذاته، وبقدرته المحدودة على الإصغاء والتركيز، كذلك يمتاز بتجاربه المحدودة واعتماده على حواسه لاختبار البيئة من حوله. أما في المجال اللغويّ فتتدرج قدرته من البكاء والصراخ للتعبير عن حاجاته وعما يضايقه، ويستعين تدريجيًّا باستخدام الأصوات والمقاطع، واللجوء إلى الإيماءات والحركات وتعبيرات الوجه، ثم تتطور قدرته إلى استخدام الكلمة المفردة كصورة للتعبير عن نفسه، ويتبعها استخدام الجملة شبه التامّة، فالجملة التامة حتى يصل إلى التعبير عن نفسه بإجراء الحديث - الكلام مع الآخرين (الدويك، 1984). يلائم الطفلَ في هذه المرحلة الأغاني والتهاليلُ والحكاياتُ السهلة البسيطة مع التأكيد على الإيقاع والموسيقيّة، ويُحبَّذ تقديم الكتب المصوّرة القليلة الكلمات، ويستحسن أن تكون على شكل الدمى وتستعين بالصوت وأحيانا بالحركة. أمّا موضوعات الحكايات والقصص فهي تجارب الطفل من محيطه القريب في البيت ومع الأسرة. 2.مرحلة الطفولة المبكرة (3-6 سنوات) تطلق على هذه المرحلة مرحلة الواقعيّة والخيال المحدود بالبيئة أو مرحلة الخيال الإيهاميّ. في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتحرر تدريجيًّا من الأنويّة المفرطة ومن التمركز حول ذاته، وتتسع دائرة تجاربه، وتأخذ ثروته اللغويّة في الازدياد، كما تزداد قدرته على الملاحظة والتركيز وإدراك التفاصيل. يلائم الطفلَ في بداية هذه المرحلة الحكاياتُ والقصص البسيطة القصيرة التي تدور حوله أو حول من هم في سنّه ولهم تجاربه، ومعظم الشخصيّات من بيئته القريبة. ولكن مع التقدم في العمر تتعدد الشخصياتُ لتشمل شخصيات من بيئة أوسع وأبعد كالأصدقاء الأقارب... ويُعجَب الطفل في هذه المرحلة بصورة خاصة بالقصص القصيرة التي تدور حول الحيوان والنبات والجماد بعد أنسنتها. كذلك تلائمه الأغاني والأناشيد القصيرة الخفيفة. وفي جميع الأحوال يهوى الطفل النصوص التي تمتاز بالجرس والموسيقى والإيقاع، وتلعب الرسوم والصور الملونة دورًا هامًّا في تقريب النصوص وتحبيبها. 3. مرحلة الطفولة المتوسطة (6-9 سنوات) يُطلق على هذه المرحلة مرحلة الخيال المنطلق الحرّ، وفيها تتسع دائرة اهتمامات الطفل لتتجاوز المحيط القريب ولتشمل البيئة القريبة والبعيدة، كذلك يتطلّع الطفل إلى معرفة ما وراء الظواهر الواقعيّة، وينشط خياله ليصبح: إبداعيّا تركيبيّا موجّهًا إلى غاية عمليّة، ويهوى الطفل في هذه المرحلة البحثَ عن الخوارق واللا "مألوف" (حجازي وآخرون، 1990، ص 198). يلائم الطفلَ في هذه المرحلة الأساطيرُ والقصص الخرافيّة والحكايات الشعبيّة كذلك يُعجَب بالقصص الفكاهيّة المصورة، ويُظهر اهتمامًا بالقصص البوليسيّة وقصص الإثارة والمغامرات. 4. مرحلة الطفولة المتأخرة (9-12 سنة) تعرف هذه المرحلة بمرحلة البطولة والمغامرة، وتبدأ بعض الفروق تظهر في الميول القرائيّة بين البنين والبنات وإن كان المشترك بين الطرفين هو الميل إلى قصص البطولة والمغامرات وسير العظماء والناجحين وكتب الرحلات والمكتشفين والرواد في ميادين العلم والحياة المختلفة. كذلك تبرز في هذه المرحلة " الاهتمامات القرائيّة المركزة حول البحث عن الهويّة الوطنيّة والانتماء إلى التاريخ" (حجازي وآخرون، ص 199). ويُبدي الأطفالُ في هذه المرحلة اهتماما بالأدب الذي ينمّي الاستقلاليّةَ والاعتماد على الذات واختيار القدوة والمثل الأعلى تعويضًا عن ابتعادهم عن الوالدين والاعتماد على أنفسهم، وإثباتًا لشخصياتهم. 5. مرحلة المراهقة والبلوغ (12-18 سنة) تتميّز هذه المرحلة بالتغيرات الجسميّة وظهور الغريزة الجنسيّة التي ترافقها اضطرابات وانفعالات نفسيّة لدى المراهقين. أما الميول القرائيّة في هذه المرحلة فتخضع للعوامل الفرديّة والاتجاهات الخاصة. ومع ذلك يستمر الميل لقصص المغامرات والقصص العاطفيّة والواقعيّة التي تصوّر مشكلات الشبان في المجتمع.
هذا، ومن الجدير بالذكر أنه يصعبُ الفصلُ القاطع بين مراحل النمو والتطور للأطفال، فهي متصلة ومتداخلة وتتمّ بصورة تدريجيّة، كذلك هناك فروق بين الأطفال أنفسهم في نفس الشريحة العمريّة بسبب تأثير العوامل الشخصيّة التكوينيّة أو بتأثير الظروف والبيئة الثقافيّة والاقتصاديّة، لذلك يمكن القولُ إن الميول القرائيّة ليست ثابتةً وليست موحّدة للجميع.
قائمة المراجع
الدويك محمد طالب (1984). كتب الأطفال وآدابهم قبل السادسة في كتاب: كتب الأطفال في الدول العربية والنامية، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب. حجازي مصطفى وآخرون (1990). ثقافة الطفل العربي بين التغريب والأصالة، الرباط- المملكة المغربية، منشورات المجلس القومي للثقافة العربية.