أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين سئل أحد التابعين بما تستعين على غض البصر ؟قال بعلمك ان نظر الله اليك اسبق من نظرك الى المنظور اليه.فلو تخيلت عندما تسترق النظر إلى ما لا يحل لك ان هناك الرقيب سبحانه و تعالىالذى يعلم خائنة الأعين و ما تخفى الصدورو لأدركت فى قرارة نفسك إن الله وحده سبحانه يعلم نيتك و وجتهك و تفكيركو لأستشعرت بينك و بين نفسك أن نفس نظرتك هذه قد تصيب زوجتك أو إبنتكأو أختك أو إحدى من يهمك أمرهن.لمنعت نفسك من الفحص والتدقيق ولقمت على الفور بغض بصرك.إن غض البصر من التعفف و أيضاً من إماطة الأذى عن الناسو أيضاً فضيلة لمن جاهد نفسه و إلتزم بها.و غض البصر ليس للرجال فحسب و لكنه للنساء أيضاً فالجميع مطالب بغض البصرو يحضرنى هنا مقولة لوالدنا و شيخنا الكريم وجدى غنيم مقولة جميلة يقول فيها: نظرة فموعد فلقاء فمصيبة سوداء إن شاء الله"فهذه المقولة البسيطة توضح أن النظرة المغرضة مفتاح كل شرو قد تكون بداية لما لا يحمد عقباه من الأمور الكثيرة التى تعرفونها جيداً.و قد تكون المرأة " نسأل الله السلامة و العافية"سبباً فى جر الرجل إلى عدم غض البصر و تتحمل أوزاراً بالجملة أثناء سيرها فى الطريقبسبب ملابس فاضحة أو ضحكة رنانة كصاروخ موجهأو بسبب ما ترتديه من حلى مبالغ فيها بخلاف الأصوات الصادرة من هذهالشخاليل"و الغريب و العجيب ان معظم السيدات يشعرن بالغضب و الإمتعاض عندما ينظر إليهن الرجل او الشاب أو عندما يوجه لهن ألفاظاً خادشة.و كأنها بريئة من إستفزازه و تطاوله.و من المظاهر العجيبة تجرأ النساء فى التجمعات النسائية على الزينة الصارخةو تبديل الملابس أما بعضهن البعض دون حياء أو غض بصرمع أن الأمر الربانى واضح وصريح.و ليس معنى ان يكون التجمع من نفس الجنس " ذكوراً أو إناثاً"أن يبيح ذلك التعرى و التساهل و عدم غض البصر لأن ذلك يخالف حتى الفطرةالتى جبلنا عليها مع مخالفة التعاليم الدينية.إخوانى و أخواتى إن عدم غض البصر يورث الإحساس بالبلادة و القلب الفتور و العين المتعة.و قد يقول البعض و كيف ذلك ؟؟؟كيف برجل يتطلع ليل نهار إلى ما لا يحل له ؟؟ و يرى الوان و أشكال من نساء غمسن فى صناديق البويات و خضعن للعملياتو كل ما فيهن صناعياً من الدرجة الأولى و يتلوين مثل الحياتلون جميل و لدغ مميت"كيف يستشعر بعد ذلك جمال زوجته الربانى الطبيعى و كيف يرضى منها الحشمة و الوقار ؟؟لن يرضاه إلا إذا كان مؤمناً تقياً نقياً أغلق عينيه إلا عن حليلته و مفتاح قلبه ليس مع أحد إلا هى.غضوا أبصاركم و أستجيبوا لنداء الحق سبحانه:إذ يقول جل من قائل سبحانه:فَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَمَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ"الشورى 36 أقوال فى غـض البـصـــر من القرآن الكريم:قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ*وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ( الآية ( النور : 30 ، 31) من السنة المطهرة إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا ، أدرك ذلك لا محالة ،فزنا العين النظر ، و زنا اللسان المنطق ،و النفس تتمنى و تشتهي ، و الفرج يصدق ذلك كله أو يكذبه" الراوي : أبو هريرة رضى الله تعالى عنه المحدث : البخاري يرحمه الله المصدر : صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم : 6243 خلاصة حكم المحدث : [ صحيح] السلف الصالح تعمد النظر يورث القلب علاقة يتعذب بها الإنسان ،و إن قويت حتى صارت غراماً و عشقاً زاد العذاب الأليم"أبن تيمية رحمه الله ما كان من نظرة فإن للشيطان فيها مطمعاً"أبن مسعود النظرة سهم مسموم من سهام إبليس ، و من أطلق لحظاته دامت حسراته"أبن القيم نظر العيون إلى العيون جعـل الهلاك الى الفؤاد سبيلاما زالت اللحظات تغزو قلبه حتى تشحط بينهن قتيلاشاعر قديم الشيطان من الرجل في ثلاثة : في نظره و قلبه و ذَكَره ،و هو من المرأة في ثلاثة : في بصرها و قلبها و عجزها ابن عباس رضى الله عنه