حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

التميز خلال 24 ساعة
حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Cup العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Cupحديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Cup الموضوع النشط هذا اليوم حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Cupحديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Cup المشرف المميزلهذا اليوم حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Cup
قريبا
حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Users

بقلم :
حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Thrad
قريبا
حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Moderators
نجم اليوم
الصورة الرمزية تفاصيل العضوية تكريم العضو الملاحظات
البيانات
سبب الاختيار
,, عطاء مميز ,,
بيانات اضافية



أهلا وسهلا بك إلىشبكه ملتقى العراقيين والعرب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

  • تذكرني؟

  • /z من الارشيف z/


    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Empty 20.04.21 14:17 من طرف ابن الصحراءكتب: [مشع]بعثة نبي الله يوسف عليه السلام:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Empty 19.04.21 18:10 من طرف ابن الصحراءكتب: محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Empty 19.04.21 18:03 من طرف ابن الصحراءكتب: أعمال تعادل قيام الليل:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Empty 02.07.22 10:41 من طرف يوزر جديدكتب: تفعيل عضويه:: اكمل الموضوعحديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Empty 19.04.21 17:57 من طرف ابن الصحراءكتب: طريق الهجرة المباركة:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Empty 20.04.21 14:37 من طرف ابن الصحراءكتب: شكر وتقدير الى الاخ العراقي الطائي:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Empty 08.01.22 3:51 من طرف ابن الصحراءكتب: وقفات تربوية من سيرة الرسول في القرآن الكريم:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Empty 19.04.21 15:27 من طرف ابن الصحراءكتب: المدينة الوحيدة التي تقع بين قارتين:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Empty 19.04.21 17:53 من طرف ابن الصحراءكتب: الدين الإسلامي:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Empty 08.01.22 15:30 من طرف ابن الصحراءكتب: معاني أسماء الله الحسنى ومقتضاها (العفو):: اكمل الموضوعقراءة كاملة


    شبكه ملتقى العراقيين والعرب :: .ღ اسلاميات ღ :: حياه الرسول ص...

    كاتب الموضوع ابن النيل مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
     
    المشاركة رقم   تم النشر فى :22 - 08 - 2024
    .AWARDS
    وسام وارث سنابل العطاء
    شكرا الاداره
    الترحيب
    احلى ترحيب للضيوف
    المدير العام
    وسام المدير العام
    وسام التقييم الحصري 150 تقييم
    وسام الاداره الحصري
    وسام الحضور الدائم
    شكرا لوفائكم
    وارث العطاء البادخ
    شكر الاداره
     
    SMS ~ [+]
    وسآم سطوع مشرق  / نقاط: 0

    ابن النيل

    ابن النيل


    رقم العضوية: 151



    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Perp12حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Perp12حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Blue11حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Dark_g11
    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Orange12حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Gree11حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Gree11حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Orange12
    ♛لونك المفضل» : bnfsj
    ♛عدد المساهمات : 1106
    السمعه♛» السمعه♛» : 146
    ♛تاريخ الميلاد : 10/01/1960
    ♛تاريخ التسجيل » : 21/01/2024
    ♛ النقاط المكتسبه : 3711
    العمر : 64
    احلى : احلى محاور
    الخبره :
    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Left_bar_bleue39 / 10039 / 100حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Right_bar_bleue
    اساطير المنتدى..عَطَاؤهٌمْ ثَمِيْنّ ♥ : حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Trophy-icon
    وردهموضوع: حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~
    تم النشر فى :22 - 08 - 2024


    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~

    [size=32]الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
    قال المصنف: باب استحباب تحسين الصوت بالقرآن، وطلب القراءة من حسن الصوت، والاستماع لها، وذكر حديث:
    "عن أبي هريرة  قال: سمعتُ رسول الله ﷺ يقول: ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت، يتغنى بالقرآن، يجهر به[1]، متفق عليه".

    قوله ﷺ: ما أذن الله لشيء هذا من الأَذَن، وهو الاستماع، يعني: ما استمع الله لشيء كما استمع، أو
    كاستماعه، لنبي حسن الصوت، يتغنى بالقرآن، يجهر به أورد المصنف -رحمه الله- هذا الحديث تحت هذا
    الباب: باب استحباب تحسين الصوت بالقرآن، فالله -تبارك وتعالى- يستمع، أو ما استمع لشيء، كاستماعه لنبي حسن الصوت.

    يتغنى بالقرآن والتغني: هنا قال: يجهر به فهذا تفسير، ولكن هذا من قول النبي ﷺ، أو أنه مدرج من كلام
    بعض رواة الحديث يفسره؟ هكذا قال جمع من أهل العلم، ففسر التغني: بالجهر.
    وبعضهم فسر (يتغنى) بتزيين الصوت بالقرآن، وهذا معنى قريب، وربما يكون هو المتبادر إلى ذهن
    السامع، وقد قال بعض أهل العلم كعادة العرب قبل الإسلام كان الواحد منهم يتغنى كثيرًا في أسفاره،
    ويتغنى في فناء داره بأشعار يزين صوته بها ويرددها، فالتغني بالقرآن يكون بتزيين الصوت بقراءته.

    ومن أهل العلم من قال: بأن المقصود بذلك هو الاستغناء بالقرآن، ولكنهم اختلفوا في توجيهه،
    فبعضهم كإسحاق بن راهويه، وسفيان بن عيينة، وجماعة من أهل العلم، قالوا: هو استغناء خاص[2]،
    والمقصود به: يستغني به عما سواه من الكتب، كالذي يشتغل مثلاً بكتب الأولين المحرفة، أو ربما يشتغل
    بتطلب أخبار بني إسرائيل، والقصص، وما أشبه ذلك.
    وقل مثل هذا في أولئك الذين يطلبون التربية، أو الهداية، أو نحو هذا من نظريات غربية، يتلقونها،
    ويدرسونها، ويتشاغلون بها، ويعرضون عن هذا القرآن الذي هو مصدر الهداية.
    وقال بعضهم كأبي عبيد القاسم بن سلام -رحمه الله- بأنه يستغني به عن الاستكثار من الدنيا[3]، وهذا
    يؤيده ما أورده البخاري -رحمه الله- في "باب من لم يتغن بالقرآن" وأورد قوله -تبارك وتعالى- في ترجمة
    الباب: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ [العنكبوت:51][4]، فتفيد هذه الترجمة أن البخاري
    -رحمه الله- يحمله على الاستغناء بالقرآن الاستغناء الخاص، يعني: ألا يطلب الإنسان الهداية من غيره،
    وألا يشتغل بكتب أخرى يطلب بها كمالات النفوس، وما شابه ذلك.

    وما يذكره الناس في كلام طويل، تجده في كلام الله، وكلام رسوله ﷺ بأوجز عبارة.
    ومما يُؤيد ما قاله أبو عبيد القاسم بن سلام -رحمه الله- أن المقصود الاستغناء عن الاستكثار من الدنيا: ما
    جاء في قوله -تبارك وتعالى-: وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ [الحجر:87] ثم قال بعده: لَا
    تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ [الحجر:88] والمقصود بالأزواج: الأصناف، يعني: لا تلتفت، ولا
    تطمح نفسك إلى ما أعطاه الله  أصنافًا من الكافرين من متع الدنيا وحطامها وبهجتها وزينتها، وما
    أعطاهم من الأموال، والعرض الكثير، فيقول: وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ ۝ لَا تَمُدَّنَّ
    عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ [الحجر:87-88] فهذا وإن لم يكن قد نزل في هذا، إلا أن النظر في
    الارتباط بين الآية والآية -وهو ما يسمونه بعلم المناسبات- باب دقيق من العلم، لا يتفطن له أكثر
    الناظرين في تفسير القرآن، فقوله: وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ [الحجر:87] هذه
    واضحة، ثم نهاه أن يلتفت عما أعطيه الكفار من عرض الدنيا، فإذا نظرنا إلى ذكر هذه بعد هذه نقول: لا
    بدّ أن يكون هناك مناسبة، ووجه ارتباط، وهذا الوجه من الارتباط أحيانًا يكون متكلفًا، فلا يذكر، ولا
    يشتغل به؛ لئلا يكون الإنسان قائلاً على الله بلا علم، وأحيانًا يكون له وجه ظاهر من النظر، كما في هذا،
    فحينما امتن عليه بإنزال القرآن، والذي من أعظمه سورة الفاتحة؛ لأنها تجمع ما حواه وتضمنه القرآن،
    بسبع آيات، نهاه أن يمد عينيه، وأن ينظر إلى ما أعطيه الكفار من عرض الدنيا، فدل على أن ما أعطيه ﷺ
    من السبع المثاني، والقرآن العظيم، يكفيه عن هذا الحطام الزائل، الذي صوره الله -تبارك وتعالى- بماء
    أنزله من السماء، فاختلط به نبات الأرض، فأصبح هشيمًا تذروه الرياح، فهذه حقيقة هذه الدنيا، وما فيها
    من المتع واللذات؛ ولهذا سماها الله متاع، بل متاع الغرور، يغر من نظر إليه، وأقبل عليه، ثم ما يلبث أن
    ينصرم ويتلاشى، وأن الحياة الآخرة هي الحيوان الحقيقي، والحياة الحقيقة

    فالمقصود أن الله -تبارك وتعالى- ذكر له هذا، فدل على أن هذا معنى يؤيده القرآن؛ ولهذا لو قال قائل:
    بأن قوله ﷺ: ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت، يتغنى بالقرآن، يجهر به يدخل فيه دخولاً أوليًا
    تحسين الصوت، ومن ذلك الجهر؛ لأن ذلك يتعلق بالسماع، ما أذن يعني: ما استمع، فإن القراءة سرًا لا
    يقال: إنها تستمع، وإن كان الله  يسمع السر وأخفى، لكن ذكر الجهر هنا مناسب في هذا المقام.

    وكذلك أيضًا ما ذُكر من الاستغناء بالقرآن، وما ذكره البخاري في الترجمة التي أشرت إليها آنفًا، أَوَلَمْ
    يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ [العنكبوت:51] كيف لا يكتفون بهذا القرآن؟ فمن المعاني
    الداخلة تحته تستطيع أن تقول: فيطلبون الهدى من غيره.
    وكذلك الاستغناء به عن الاستكثار من الدنيا، لا ترك طلب المعاش والرزق، وإنما الاستكثار، والتهافت عليها، والله تعالى أعلم.

    وذكر أحاديث أخرى في الباب، منها:
    "عن أبي موسى الأشعري  أن رسول الله ﷺ قال له: لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود[5]، متفق عليه".
    مزمارًا من مزامير آل دواد: المقصود ما أعطيه من الصوت الحسن، وأبو موسى الأشعري  كان صوته في
    غاية الحسن، ومزامير آل داود المقصود: من مزامير داود ، فإن قوله: آل داود يقصد به داود بعينه، كما
    قال الله -تبارك وتعالى- أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ [غافر:46] وفرعون لا شك أنه داخل في هذا، وحينما
    تقول مثلاً: آل محمد ﷺ هكذا مجردة، فإن النبي ﷺ يكون داخلاً فيه، وهكذا، وهذا له نظائر كثير.

    والله تعالى أعلم.
    وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه. [/size]







    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Empty



    التوقيع

    ----------------------------







    المصدر: منتديات اسد بابل - asdd.ahladalil.com




    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ 55555510

    22.08.24 3:06
    المشاركة رقم: #
    هاجر1
    هاجر1

    هاجر

    ڷــۄنۨ ̨ٻۧــﯣمۘــک
    No Awards Yet
    ♛لونك المفضل» : abead
    ♛عدد المساهمات : 372
    السمعه♛» السمعه♛» : 88
    ♛تاريخ الميلاد : 09/05/1990
    ♛تاريخ التسجيل » : 31/05/2014
    ♛ النقاط المكتسبه : 12286
    العمر : 34
    الابداع : مشرفه
    احلى : احلى نائب
    الخبره :
    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Left_bar_bleue90 / 10090 / 100حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Right_bar_bleue

    https://asdd.ahladalil.com/

    مُساهمة

    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

    اسعد الله صباحك بكل خير













    التوقيع

    ----------------------------







    المصدر: منتديات اسد بابل - asdd.ahladalil.com




    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ P_2086ykrqx4
    الغاليه الاخت هاجر
    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ P_2086m5gzy3
    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Y10


    التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

    الــرد الســـريـع
    ..


    مواضيع ذات صلةالرئيسيهمواضيع جديدهمواضيع لم يتم الرد عليها

    اخر عشر مشاركات الاعظاء
    الاعضاء الدين شاركوا في الموضوع
    2 مشترك close
    هاجر
    ابن النيل



    تعليمات المشاركة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة


    حديث أبي هريرة وأبي موسى الأشعري رضي الله عنهم ~ Collap31
    أعلي 10 إحصائيات
    أكثر الأقسام شعبيةأفضل المواضيعافضل 10 اعضاء فى منتدىآخر المشاركات