حث عن عناصر الوصف الأدبي Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

التميز خلال 24 ساعة
حث عن عناصر الوصف الأدبي Cup العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم حث عن عناصر الوصف الأدبي Cupحث عن عناصر الوصف الأدبي Cup الموضوع النشط هذا اليوم حث عن عناصر الوصف الأدبي Cupحث عن عناصر الوصف الأدبي Cup المشرف المميزلهذا اليوم حث عن عناصر الوصف الأدبي Cup
قريبا
حث عن عناصر الوصف الأدبي Users

بقلم :
حث عن عناصر الوصف الأدبي Thrad
قريبا
حث عن عناصر الوصف الأدبي Moderators
نجم اليوم
الصورة الرمزية تفاصيل العضوية تكريم العضو الملاحظات
البيانات
سبب الاختيار
,, عطاء مميز ,,
بيانات اضافية



أهلا وسهلا بك إلىشبكه ملتقى العراقيين والعرب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

  • تذكرني؟

  • /z من الارشيف z/


    حث عن عناصر الوصف الأدبي Empty 20.04.21 14:17 من طرف ابن الصحراءكتب: [مشع]بعثة نبي الله يوسف عليه السلام:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحث عن عناصر الوصف الأدبي Empty 19.04.21 18:10 من طرف ابن الصحراءكتب: محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحث عن عناصر الوصف الأدبي Empty 19.04.21 18:03 من طرف ابن الصحراءكتب: أعمال تعادل قيام الليل:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحث عن عناصر الوصف الأدبي Empty 02.07.22 10:41 من طرف يوزر جديدكتب: تفعيل عضويه:: اكمل الموضوعحث عن عناصر الوصف الأدبي Empty 19.04.21 17:57 من طرف ابن الصحراءكتب: طريق الهجرة المباركة:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحث عن عناصر الوصف الأدبي Empty 20.04.21 14:37 من طرف ابن الصحراءكتب: شكر وتقدير الى الاخ العراقي الطائي:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحث عن عناصر الوصف الأدبي Empty 08.01.22 3:51 من طرف ابن الصحراءكتب: وقفات تربوية من سيرة الرسول في القرآن الكريم:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحث عن عناصر الوصف الأدبي Empty 19.04.21 15:27 من طرف ابن الصحراءكتب: المدينة الوحيدة التي تقع بين قارتين:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحث عن عناصر الوصف الأدبي Empty 19.04.21 17:53 من طرف ابن الصحراءكتب: الدين الإسلامي:: اكمل الموضوعقراءة كاملةحث عن عناصر الوصف الأدبي Empty 08.01.22 15:30 من طرف ابن الصحراءكتب: معاني أسماء الله الحسنى ومقتضاها (العفو):: اكمل الموضوعقراءة كاملة


    شبكه ملتقى العراقيين والعرب :: .ღ اسلاميات ღ :: الركن الاسلامي :: ابحاث علميه

    إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
    كاتب الموضوع ابن النيل مشاهدة صفحة طباعة الموضوع  | أرسل هذا الموضوع إلى صديق  |  الاشتراك انشر الموضوع
     
    المشاركة رقم   تم النشر فى :15 - 09 - 2024
    .AWARDS
    وسام وارث سنابل العطاء
    شكرا الاداره
    الترحيب
    احلى ترحيب للضيوف
    المدير العام
    وسام المدير العام
    وسام التقييم الحصري 150 تقييم
    وسام الاداره الحصري
    وسام الحضور الدائم
    شكرا لوفائكم
    وارث العطاء البادخ
    شكر الاداره
     
    SMS ~ [+]
    وسآم سطوع مشرق  / نقاط: 0

    ابن النيل

    ابن النيل


    رقم العضوية: 151



    حث عن عناصر الوصف الأدبي Perp12حث عن عناصر الوصف الأدبي Perp12حث عن عناصر الوصف الأدبي Blue11حث عن عناصر الوصف الأدبي Dark_g11
    حث عن عناصر الوصف الأدبي Orange12حث عن عناصر الوصف الأدبي Gree11حث عن عناصر الوصف الأدبي Gree11حث عن عناصر الوصف الأدبي Orange12
    ♛لونك المفضل» : bnfsj
    ♛عدد المساهمات : 1106
    السمعه♛» السمعه♛» : 146
    ♛تاريخ الميلاد : 10/01/1960
    ♛تاريخ التسجيل » : 21/01/2024
    ♛ النقاط المكتسبه : 3711
    العمر : 64
    احلى : احلى محاور
    الخبره :
    حث عن عناصر الوصف الأدبي Left_bar_bleue39 / 10039 / 100حث عن عناصر الوصف الأدبي Right_bar_bleue
    اساطير المنتدى..عَطَاؤهٌمْ ثَمِيْنّ ♥ : حث عن عناصر الوصف الأدبي Trophy-icon
    وردهموضوع: حث عن عناصر الوصف الأدبي
    تم النشر فى :15 - 09 - 2024


    حث عن عناصر الوصف الأدبي
    الوصف الأدبي
    المقصود بالوصف الأدبي هو أي نص يقوم بشرح المميزات الموجودة في شئٍ ما ونقوم بكتابة الوصف بطريقة تساعد القراء أو يسهل على المستمعين تكوين صورة عن الشئ الموصوف في أذهانهم، قد يكون الشئ الموصوف شئ مادي أو أشياء من الطبيعة أو أحداث ثقافية أو أشخاص أو حيوانات أو شئ من البيئة المحيطة، فالوصف الأدبي يقوم بإظهار فكرة الموضوع وليس إخبار القارئ بالموضوع فالوصف الأدبي يعتمد على التفاصيل الحسية مثل كيف يبدو الشئ وتوضيح ملمسه ورائحته وطعمه، ومن أمثلة الوصف الأدبي: الكتب المصورة والقصائد والأغاني والإعلانات والروايات والقصص القصيرة، ويمكن أن يكون الوصف الأدبي جزءاً من نص آخر أو نصاً منفرداً بنفسه.

    عناصر الوصف الأدبي
    العنوان : لا بد أن يبدأ أي وصف أدبي بعنوان يوضح ما سوف يدور حوله موضوع الوصف.

    المقدمة : وهي الجزء التمهيدي للموضوع حيث تقوم بتقديم معلومات أساسية عما سوف يدور حوله موضوع الوصف الأدبي.

    النص الفعلي : ويتمون النص الفعلي من مجموعة من الفقرات المختلفة بناءً على الموضوع الرئيسي للوصف، ومثال على ذلك إذا كان موضع الوصف عن النمور فإن النص الفعلي سوف يتحدث عن حجم النمور وأشكالها وفقرة أخرى تتحدث عن السمات الجسدية لفصيلة النمور وفقرة أخرى تبين البيئة التي يعيش فيها النمور.

    الخاتمة : وهي عبارة عن استنتاج وتلخيص للمعلومات الواردة في الوصف الأدبي.

    خطوات كتابة الوصف الأدبي
    التعرف على جميع أجزاء الموصوف وتأمله جيداً.
    تحليل جميع أجزاء الموصوف الرئيسية إلى أجزاء فرعية.
    قم بتحديد الأشياء التي تثير المشاعر.
    قم بالتخيل والبحث في الذاكرة عن صور وأشياء متشابهة.
    تصميم مخططاً للموضوع بحيث يشمل جميع أجزائه وعمل تسلسل للأفكار.
    ابدأ بالكتابة ولكن لا بد أن تراعي التدرج وفق طريقة الترتيب المختارة موضحاً الوصف الوجداني بالحسي.
    راجع الوصف وتأكد من اكتماله وبأنك اتبعت الطريقة المناسبة وبأنك ركزت على التصوير وليس التقرير فقط.

    أمثلة على كتابة الوصف الأدبي
    وصف الشخصية.
    وصف الحادثة.
    وصف الشخصية : عند كتابة وصف أدبي عن شخصية لا بد من الإحاطة بثلاث جوانب رئيسية وهما:

    الجانب الأول: معلومات تعريفية عن الشخصية مثل الاسم والحالة والمكانة والعلاقات والظروف المحيطة.
    الجانب الثاني: الشكل من خلال توضيح أجزاء الجسم والقوام والملبس وطريقة المشي والحديث والحركة.
    الجانب الثالث: توضيح التصرفات والأفكار والطبائع والدوافع والرغبات والعواطف.
    ولا بد من توضيح موقف الكاتب من الشخصية وإظهار عواطفه تجاهها وكما هو معروف أن لكل شخص صفاته وألفاظه الخاصة فيجب أن توضح أكبر قدر من الصفات ومثال للصفات توضيح ما إذا كان بخيل أو كريم، جبان أو شجاع، متواضع أو متكبر ومتغطرس، ذكي أو غبي، لين الجانب وطيب النفس، وتضيح الشكل طويل الجسم، مفرط الطول، وسيم، صغير الهامة، ضخم الرأس، هزيل، بدين، متباعد الأطراف، قصير.

    وصف الحادثة : لا بد من توضيح عدة عناصر تتمثل في مجموعة من الاستفاهامات التي ينبغي أن يجيب عليها الوصف وهما:

    متى؟ والمقصود تحديد وقت حدوث الحادثة.
    أين؟ والمقصود تحديد مكان الحادثة.
    من؟ والمقصود شخصيات الحادثة.
    كيف؟ وماذا؟ والمقصود معرفة تفاصيل الحادثة.
    ولا بد من ترتيب الحاثة بناءً على التسلسل الزمني لها وتوضيح مدى تأثير الواصف بالحادثة بشكل عام.

    الوصف في اللغة العربية
    المقصود بالوصف هو وصف الشئ وصفا وصفة أي نعته بما فيه، فمن الممكن أن نقول أن الوصف والصفة مصدران متردفان يقومان بوصف النعت ولكن بعض العلماء يفرقون بين الوصف والصفة حيث يقولون أن الوصف يقصد به الواصف أما الصفة يقصد به الموصوف، فعندما نقول زيد عالم فإننا نصف زيد باعتبار أن كلام الواصف لا صفة له وكما هو معروف أن الوصف هو القائم بالفعل فالوصف له تأثير في تقويم الغير وكذلك عدم وجوده له تأثير في نقصان الغير، فقد قال ابن سينا ( إن الشئ الواحد قد تكون له أوصاف كثيرة وكلها ذاتية ولكنه إنما هو ما هو لا بواحد منها بل بجملتها)، وقد نستخدم الوصف لتوضيح ما يجب أن يكون عليه الشئ بالنسبة إلى مثاله المتصور في الذهن، ويتكون الوصف من أحكام وجودية أو تقريرية وقد يتكون من أحكام القيم وأحكام التقدير فالوصف هو إعطاء صفة أو اسم لشئ معين وقد قال مونتسكيو يجب البرهان على الأوصاف بالأشياء وليس البرهان على الأشياء بالأوصاف، وقد يكون المقصود بالوصف الأمر الذي إذا قام بالمحل أوجب في ذلك المحل قبحا أو حسنا فالوصف هو بناء وإعداد لضوابط تصف المحتويات.

    خصائص الوصف
    الموضوعية والصدق.
    أن يكون لديك القدرة على الوصف بدقة والمقصود الدقة في التصوير.
    استخدام الحال والنعت للحالة عن طريق كلمات معينة تدل على الموصوف.
    أن يكون لديك القدرة في التعبير عن الحالة وأن نربطها بأشياء أخرى.
    استخدام أسلوب المدح والتعجب والامني والمبالغة والذم والمجازر.
    إدخال أفعال الماضي والمضارع.
    عدم استخدام أفعال المستقبل وعدم استخدام سين المستقبلية.

    أهمية الادب:
    مشاركة المعرفة : حيث أن مشاركة المعرفة من أهم وظائف الأدب فهو الوظيفة الأساسية للأدب فمن خلال الأدب يمكننا تعلم أشياء جديدة وكثيرة عن العالم فالأدب قد يزيد من معدل الذكاء أيضا.

    التربية السليمة :حيث أن الأدب يؤثر على مشاعر الشخص وعلى توقعاته ولهذا نقوم بقراءة القصص الخيالية في فترة الطفولة حتى نستطيع التمييز بوضوح بين الخير والشر وهذا يساعد على فهم الاطفال لمفهوم الخير والشر في سن مبكر من خلال الصور الفنية ونقل المؤلف المبادئ التعليمية الأساسية للطفل.

    التواصل :حيث يحدث التواصل بين القارئ والمؤلف فنجد أننا في كثير من الأحيان نحب بعض الشخصيات ونكره آخرون ونجد أننا قد نتفق مع وجهة نظر المؤلف وأحياناً نختلف معه، وقد يكون الكتاب موضوعاً للمناقشة بين الأصدقاء والمعارف مما يزيد من قدرتنا على التواصل مع الآخرين.

    وسيلة للترفيه :على الرغم من أننا نعيش في العصر الرقمي حيث متاح لدينا جميع أنواع وأشكال الترفيه إلا أن الأدب وسيلة من وسائل الترفيه أيضاً فمازال هناك كثير من الناس يستمتعون بقراءة الكتب والروايات والقصص أيضاً، فيمكن للكتاب أن يأخذك إلى أي مكان دون أن تترك أريكتك ويمكن أن يوفر لك الكتاب ساعات عديدة من المرح.

    تكوين الذوق الجمالي :يساعدنا الأدب في تكوين رؤيتنا الخاصة للجمال فالأدب يؤثر فينا بشكل ممتع ويغير سلوك المجتمع ويغير من موقفنا تجاه الناس بشكل عام.









    حث عن عناصر الوصف الأدبي Empty



    التوقيع

    ----------------------------







    المصدر: منتديات اسد بابل - asdd.ahladalil.com




    حث عن عناصر الوصف الأدبي 55555510

    إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع

    التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

    الــرد الســـريـع
    ..


    مواضيع ذات صلةالرئيسيهمواضيع جديدهمواضيع لم يتم الرد عليها

    اخر عشر مشاركات الاعظاء
    الاعضاء الدين شاركوا في الموضوع



    تعليمات المشاركة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة


    حث عن عناصر الوصف الأدبي Collap31
    أعلي 10 إحصائيات
    أكثر الأقسام شعبيةأفضل المواضيعافضل 10 اعضاء فى منتدىآخر المشاركات